ما هي المهارات اللينة التي يحتاجها الشخص في حياته الطبيعية؟
الإجابة في البداية: ما هي المهارات اللينة التي يحتاجها الشخص في حياته الطبيعية؟
يبحث مديرو التوظيف عادة عن المرشحين أو المتقدمين الذين يمتلكون المهارات التقنية (المهارات الصعبة) والمهارات الوظيفية (المهارات الشخصية). المهارات الفنية هي المهارات التي تحتاج إلى تدريب ودراسة وترتبط بمهنة أو عمل معين مثل طبيب أو مهندس ، بينما المهارات الوظيفية هي المهارات المتعلقة بالتعامل مع الآخرين التي يبحث عنها مديرو الأعمال.
المهارات الوظيفية أو (المهارات الشخصية):
مهارات الاتصال: تعتبر مهارات الاتصال من أهم المهارات الوظيفية. تتطلب معظم الوظائف أن يتمتع الموظفون بمهارات اتصال جيدة ، حتى يتمكنوا من التعبير عن أنفسهم بطريقة إيجابية وواضحة. غالبًا ما ستحتاج إلى التواصل مع العملاء أو الزملاء أو المديرين أو البائعين ، إما في الطريق. التحدث وجهاً لوجه أو بالمراسلة.
مهارات الاستماع:
هل أنت مستمع جيد؟ يبحث معظم المديرين عن الأشخاص الذين يتمتعون بقدرة استماع جيدة. من المرجح أن يفهم الأشخاص الذين لديهم هذه القدرة المهام والمشاريع ، وبناء علاقات قوية مع زملاء العمل ، فضلاً عن القدرة على حل المشكلات وحل النزاعات. خذ وقتًا لممارسة الاستماع للآخرين. انتبه لما يقوله الشخص الآخر ، اطرح الأسئلة ، وضح النقاط ، وأعد الصياغة حتى تعرف أنك على صواب.
الثقة:
الثقة بالنفس مهمة جدا ولكن احذر انها ليست "ثقة مفرطة". سيعطي إظهار الثقة للعملاء أو الزملاء الثقة في قدرتك على توفير ما يحتاجون إليه وأنك ستفي بما وعدت به. عندما تكون ثقتك بنفسك عالية ، ستكون قادرًا على مواجهة مشاكلك وحلها وعدم تجاهلها ، لا تلقي بنظرك إلى الأرض وتخفض رأسك بمجرد أن ينظر إليك شخص ما بنظرة لا تريدها. اعتدت على ذلك ، ولكن عليك أن تقف وتواجه ، وتجيب على أي اهتمام موجه إليك ، وحتى لو كان مجرد مناقشة عادية مع أشخاص ليسوا قريبين منك ، واجه وكن إيجابيًا في المناقشة ، ولا تنسى ذلك. قد لا تنجح في إثارة الشعور بالضيق من المواجهة الأولى ، ولكن مع تكرار الأمر ستكتسب تجربتك الخاصة التي تجعلك قادرًا على تجنب مثل هذه المواقف ، أو على الأقل مواجهتها بثقة ، وتعزيز ثقتك بنفسك من خلال الحفاظ على التواصل البصري أثناء المحادثة (Eye Contact) ، أو استخدام نغمة حادة وودية ، خاصة عند التحدث في الهاتف.
التعاطف:
التعاطف هو القدرة على فهم ما يشعر به الآخرون عاطفياً ، ورؤية الأشياء من وجهة نظرهم ، وتصور نفسك في مكانهم بشكل أساسي ، ووضع نفسك في موقف شخص آخر والشعور بما يجب أن يشعر به. هناك بعض العلامات التي تدل على أنك شخص متعاطف ومنها:
استمع جيدًا لما يقوله الآخرون وحاول فهم حالتهم.
غالبًا ما يخبرك الناس عن مشاكلهم ويطلبون منك النصيحة والمشورة.
غالبًا ما تفكر فيما يشعر به الآخرون.
تحاول دائمًا مساعدة الآخرين في حل مشاكلهم.
"وجود قدر كبير من المشاعر يجعلك قلقًا بشأن مشاعر الآخرين وسعادتهم ، وقد ينعكس ذلك عليك بشكل سلبي ، وقد تشعر بالتعب والإرهاق عند التفكير في مشاكل الآخرين".
الاحترام:
يؤدي التعاطف إلى مهارة الاتصال التالية وهي مهارة الاحترام واحترام أفكار الناس ومعتقداتهم وقبول آرائهم بالطريقة التي تريد أن يحترم فيها الناس أفكارك ومعتقداتك دون أي إهانة أو إهانة.